كيف اكتشف العالم فن كناوة
بطبيعة الحال كانت موسيقي كناوة معروفة لدي المغاربة
لكنها كانت تعتبر موسيقي هامشية مما يفسر
انها لم تكن تحضي بالعناية اللازم
خلال السنوات الثمانية الاخيرة تغير الوضع اصبحت هذه الموسيقي
في الواجهة سلطت عليها اضواء كثيرة
واصبح الالاف يحجون سنويا للصويرة للتمتع بها كما ان الفن
الكناوي اصبح جزءا مهما من الموسيقي الجديدة
التي تعتمدعلي المزج بين الالحان القديمة والحديثة
وراء عودة فن كناوة للواجهة وتسليط الضوء عليه من طرف المختصين الموسيقيين
تكمن حكاية بسيطة
بطلاها هما روبير بلانت وجيمي بيدج معا كانا عضوان في فرقة شهيرة هي ليدزيبلين والتي متعت
الجمهور بالبومات خالدة قبل ان يتفرق اعضاؤها سنة ١٩٨٠
بعد وفاة جون بونهام
في سنة ١٩٩٤ اتصلت قناة ام تي في بروبير بلانت وجيمي بيدج
من اجل احياء حفل في اطار
البرنامج الشهير
Unplugged
كانت المفاجأة ان المغنيين وافقا علي الاقتراح
لكنهما قررا تقديم شيء جديد لجمهورهما كانت ثمرة العمل
البوم يحمل عنوان
No Quarter
يحتوي الالبوم السهرة علي ١٤ اغنية هي غاية في المتعة
لكن المفاجأة تمثلت في ثلاث اغاني عمل خلالها
جيمي وروبير علي المزج بين الروك والموسيقي الافريقية
يتعلق الامر بالاغاني التالية
Yallah
city don`t cry
wah wah
هذه الاغاني تم تسجيلها في مراكش والصويرة
وساهم في انجازها الفنان المصري حسام رمزي
بالاضافة الي مجموعة من المعلمين الغناويين
وبطبيعة الحال فان عرض الحفل علي ام تي في امام
الملايين من المشاهدين قد فتح الباب لفن كناو
الذي اصبح موضع تساؤل وبحث من طرف عشاق
الاغنية والذي اكتشفوا ارتباط هذا الفن بمدينة الصويرة
التي زارها الاسطورة جيمي هاندريكس فكانت
النتيجة اعادة ايصال الماضي بالحاضر
لتحيي اسطورة الصويرة مدينة الرياح من جدي
بطبيعة الحال كانت موسيقي كناوة معروفة لدي المغاربة
لكنها كانت تعتبر موسيقي هامشية مما يفسر
انها لم تكن تحضي بالعناية اللازم
خلال السنوات الثمانية الاخيرة تغير الوضع اصبحت هذه الموسيقي
في الواجهة سلطت عليها اضواء كثيرة
واصبح الالاف يحجون سنويا للصويرة للتمتع بها كما ان الفن
الكناوي اصبح جزءا مهما من الموسيقي الجديدة
التي تعتمدعلي المزج بين الالحان القديمة والحديثة
وراء عودة فن كناوة للواجهة وتسليط الضوء عليه من طرف المختصين الموسيقيين
تكمن حكاية بسيطة
بطلاها هما روبير بلانت وجيمي بيدج معا كانا عضوان في فرقة شهيرة هي ليدزيبلين والتي متعت
الجمهور بالبومات خالدة قبل ان يتفرق اعضاؤها سنة ١٩٨٠
بعد وفاة جون بونهام
في سنة ١٩٩٤ اتصلت قناة ام تي في بروبير بلانت وجيمي بيدج
من اجل احياء حفل في اطار
البرنامج الشهير
Unplugged
كانت المفاجأة ان المغنيين وافقا علي الاقتراح
لكنهما قررا تقديم شيء جديد لجمهورهما كانت ثمرة العمل
البوم يحمل عنوان
No Quarter
يحتوي الالبوم السهرة علي ١٤ اغنية هي غاية في المتعة
لكن المفاجأة تمثلت في ثلاث اغاني عمل خلالها
جيمي وروبير علي المزج بين الروك والموسيقي الافريقية
يتعلق الامر بالاغاني التالية
Yallah
city don`t cry
wah wah
هذه الاغاني تم تسجيلها في مراكش والصويرة
وساهم في انجازها الفنان المصري حسام رمزي
بالاضافة الي مجموعة من المعلمين الغناويين
وبطبيعة الحال فان عرض الحفل علي ام تي في امام
الملايين من المشاهدين قد فتح الباب لفن كناو
الذي اصبح موضع تساؤل وبحث من طرف عشاق
الاغنية والذي اكتشفوا ارتباط هذا الفن بمدينة الصويرة
التي زارها الاسطورة جيمي هاندريكس فكانت
النتيجة اعادة ايصال الماضي بالحاضر
لتحيي اسطورة الصويرة مدينة الرياح من جدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق